[center]1)نبدا بحق الله الاكبر
فان تعبده ولا تشرك به شياء فاذا فعلت ذلك باخلاص جعل لك على نفسه ان يكفيك امر الدنيا والاخرة ويحفظ لك ما تحب منهما.
2)حق نفسك عليك
فان تستوفيها فى طاعة الله (وفى الخصال ان تستعملها بطاعة الله عز وجل) فتؤدى الى لسانك حقه والى سمعك حقه والى بصرك حقه والى يدك حقها والى رجلك حقها والى بطنك حقه والى فرجك حقه وتستعين بالله على ذلك .
3)واما حق اللسان
فاكرامه هن الخنا وتعويده على الخير وحمله على الادب واجمامه الا لموضع الحاجة والمنفعة للدنيا واعفاؤه من الفضول الشنعة القليلة الفائدة التى لا يؤمن ضررها مع قلة عائدتها ويعد شاهد العقل والدليل عليه وتزين العقل بعقله حسن سيرته فى لسانه ولا قوة الا بالله العلى العظيم.
(وفى الخصال): وحق اللسان اكرامه عن الخنا وتعويده الخير وترك الفضول التى لا فائدة فيها والبر بالناس وحسن القول فيهم.
4)واما حق السمع:
فتنزيهه عن ان تجعلهطريقا الى قلبك الا لفوهة كريمة تحث فى قلبك خيرا او تكسب خلقا كريما فانه باب الكلام الى القلب- يؤدى اليه ضروب المعانى على ما فيها من خير او شر ولا قوة الا بالله
(وفى الخصال): وحق السمع تنزيهه عن سماع الغيبة وسماع ملا يحل سماعه..
5)واما حق بصرك:
فغضه عما لا يحل لك وترك ابتذاله الا لموضع عبرة تستقبل بها بصرا او تستفيد بها علما (فان البصر باب الاعتبار.
( وفي الخصال ) وحق البصر ان تغمضه عنا لا يحل لك وتعتبر بالنظر به.......
[/center]