وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 31 ( النور )
غض البصر : خفضه و كفه
ازكى : اطهر
الخمر :جمع خمار و هو ما تستر به المرأة راسها و صدرها .
الجيب : الشق فى الثوب فوق الصدر .
فى الاية الكريمة لطائف دقيقة يجب ان ينتبه لها المؤمن الحريص على دينه ، و من ذلك امر المؤمنات بغض البصر و هو كفه عن المحارم ، و حفظ الفرج إلا عن زوج ، ثم نهاهن بعد ذلك عن اسباب الاختلاط و الاغراء جميعا و من ذلك ابداء الزينة ، و اذا كان النهى منصبا على ابداء الزينة فالمراد مواضعها وانما جاء اللفظ هكذا مبالغة فى وجوب التحرز و الاحتفاظ .
و بعد ذلك بيان من يجوز للمرأة ان تظهرهم على مواضع زينتها و هم الاثنا عشر صنفا المذكورة فى الاية . و منهم التابع الصغير او الذى لاحظ له فى النساء ، و ليس من هذه الاصناف كما ترى السَّقاء و لا الخباز و لا الخادم الكبير و لا البائع الجوال و لا اقارب الزوج من ابناء الاعمام و الاخوال بل حتى اخوة الزوج انفسهم ، كل هؤلاء ليسوا من هذه الاصناف التى يحل للمرأة ان تظهر امامهم مواضع الزينة من جسمها ، انما اذااقتضت الضرورة ان تظهر المرأة امام هؤلاء فلتظهر مستترة متحجبة لا يبدو منها إلا الوجه و الكفان على الاكثر اذالم تخف الفتنة ، و من ذلك تحذير النساء ان يحاولن إظهار ما استتر من زينتهن بضرب الارجل و نحوه حتى يلفتن نظر من لم يلتفت .
اين هذه الاداب العالية مما نرى فيه نساءنا المسلمات من التبذل و التكشف و الاختلاط الشائن ؟؟ بل تمادين الى ما هو اكثر من ذلك : الى حضور الحفلات و المآدب و المراقصة و المخاصرة و المبالغة فى التزين للاجانب و اظهار ما يمكن اظهاره من صنوف هذه التزين لهم ، و بعد ذلك يزعم كثير من الناس انهم مسلمون . اللهم لطفا .