اهلا ومرحبا بكم
فى ملتقى شباب الصنافين
لدخول موقع الصنافين اون لاين
اضغط
الصنافين اون لاين


MR.HAMED.Doban
E-mail: doban@sanafen.com
اهلا ومرحبا بكم
فى ملتقى شباب الصنافين
لدخول موقع الصنافين اون لاين
اضغط
الصنافين اون لاين


MR.HAMED.Doban
E-mail: doban@sanafen.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مابين العبد وربه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dmooelaqsa
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 194

مابين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: مابين العبد وربه   مابين العبد وربه Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:04 pm

فهذا حكم العبد فيما بينه وبين الناس وهو ان تكون مخالطته لهم تعاونا على البر والتقوى علما وعملا   واما حاله فيما بينه وبين الله تعالى فهو ايثار طاعته وتجنب معصيته وهو قوله تعالى واتقوا الله فارشدت الاية الى ذكر واجب العبد بينه وبين الخلق وواجبه بينه وبين الحق   ولايتم له اداء الواجب الاول إلا بعزل نفسه من الوسط والقيام بذلك لمحض النصيحة والاحسان ورعاية الامر ولايتم له اداء الواجب الثاني الا بعزل الخلق من البين والقيام له بالله اخلاصا ومحبة وعبودية   فينبغي التفطن لهذه الدقيقة التي كل خلل يدخل على العبد في اداء هذين الامرين الواجبين انما هو عدم مراعاتها علما وعملا وهذا معنى قول الشيخ عبدالقادر قدس الله روحه كن مع الحق بلا خلق ومع الخلق بلا نفس ومن لم يكن كذلك لم يزل في تخبيط ولم يزل امره فرطا والمقصود بهذه المقدمة ما بعدها


فصل في الهجرة الى الله ورسوله
  لما فصل عير السفر واستوطن المسافر دار الغربة وحيل بينه وبين مالوفاته وعوائده المتعلقة بالوطن ولوازمه : احدث له ذلك نظرا فاجل فكره في اهم مايقطع به منازل السفر الى الله وينفق فيه بقية عمره فارشده من بيده الرشد الى ان اهم شئ يقصده انما هو الهجرة الى الله ورسوله فانها فرض عين على كل احد في كل وقت وانه لاانفكاك لاحد عن وجوبها وهي مطلوب الله ومراده من العباد نوعا الهجرة   إذ الهجرة هجرتان   هجرة بالجسم من بلد الى بلد وهذه احكامها معلومة وليس المراد الكلام فيها   والهجرة الثانية الهجرة بالقلب الى الله ورسوله وهذه هي المقصودة هنا وهذه الهجرة هي الهجرة الحقيقية وهي الاصل وهجرة الجسد تابعة لها

مبدا الهجرة ومنتهاها   وهي هجرة تتضمن من و الى فيهاجر بقلبه من محبة غير الله الى محبته   ومن عبودية غيره الى عبوديته   ومن خوف غيره ورجائه والتوكل عليه الى خوف الله ورجائه والتوكل عليه   ومن دعاء غيره وسؤاله والخضوع له والذل والاستكانة له الى دعائه وسؤاله والخضوع له والذل له والاستكانة له   وهذا بعينه معنى الفرار اليه قال تعالى ^ ففروا الى الله ^   والتوحيد المطلوب من العبد هو الفرار من الله اليه الفرار الى الله   وتحت من والى في هذا سر عظيم من اسرار التوحيد   فان الفراراليه سبحانه يتضمن افراده بالطلب والعبودية ولوازمها فهو متضمن لتوحيد الالهية التي اتفقت عليها دعوة الرسل صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين

الفرار من الله   واما الفرار منه اليه فهو متضمن لتوحيد الربوبية واثبات القدر وان كل مافي الكون من المكروه والمحذور الذي يفر منه العبد فانما اوجبته مشيئة الله وحده فانه ماشاء كان ووجب وجوده بمشيئته وما لم يشا لم يكن وامتنع وجوده لعدم مشيئته فادا فر العبد الى الله فانما يفر من شئ الى شئ وجد بمشيئة الله وقدره فهو في الحقيقة فار من الله اليه   ومن تصور هذا حق تصوره فهم معنى قوله صلى الله عليه وسلم واعوذ بك منك وقوله لاملجا ولا منجى منك الا اليك فانه ليس في الوجود شئ يفر منه ويستعاذ منه ويلتجأ منه الا هو من الله خلقا وابداعا   فالفار والمستعيذ : فار مما اوجده قدر الله ومشيئته وخلقه الى ما تقتضيه رحمته وبره ولطفه واحسانه ففي الحقيقة هو هارب من الله اليه ومستعيذ بالله منه

  وتصور هذين الامرين بوجب للعبد انقطاع تعلق قلبه عن غيره بالكلية خوفا ورجاء ومحبة فانه ادا علم ان الذي يفر منه ويستعيذ منه انما هو بمشيئة الله وقدرته وخلقه لم يبق في قلبه خوف من غير خالقه وموجده فتضمن ذلك افراد الله وحده بالخوف والحب والرجاء ولو كان فراره مما لم يكن بمشيئة الله ولا قدرته لكان ذلك موجها لخوفه منه مثل من يفر من مخلوق اخر اقدر منه فانه في حال فراره من الاول خائف منه حذرا ان لايكون الثاني يفيده منه بخلاف ما اذا كان الذي يفر اليه هو الذي قضي وقدر وشاء ما يفر منه فانه لايبقى في القلب التفات الى غيره   فتفطن الى هذا السر العجيب في قوله اعوذ بك منك و لاملجا ولا منجى منك الا اليك فان الناس قد ذكروا في هذا اقوالا وقل من تعرض منهم لهذه النكته التي هي لب الكلام ومقصوده وبالله التوفيق الهجرة الى الله   فتامل كيف عاد الامر كله الى الفرار من الله إليه وهو معنى الهجرة الى الله تعالى ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ولهذا يقرن الله سبحانه بين الايمان والهجرة في غير موضع لتلازمهما واقتضاء احدهما للاخر   والمقصود : ان الهجرة الى الله تتضمن هجران ما يكرهه واتيان ما يحبه ويرضاه واصلها الحب والبغض فان المهاجر من شئ الى شئ لابد ان

يكون ما هاجر اليه احب مما هاجر منه فيؤثر احب الامرين اليه على الاخر واذا كان نفس العبد وهواه وشيطانه انما يدعوانه الى خلاف مايحبه ويرضاه وقد بلي بهؤلاء الثلاث فلا يزالون يدعونه الى غير مرضاة ربه وداعي الايمان يدعوه الى مرضاة ربه فعليه في كل وقت ان يهاجر الى الله ولا ينفك في هجرته الى الممات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dmooelaqsa
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 194

مابين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مابين العبد وربه   مابين العبد وربه Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:05 pm

ياريت تقرأو الموضوع ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



مابين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مابين العبد وربه   مابين العبد وربه Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:06 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



مابين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مابين العبد وربه   مابين العبد وربه Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:06 pm

عاشق المصطفى كتب:
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hamed
عضو مميز
عضو مميز
ahmed hamed


ذكر
عدد المساهمات : 1617
نقاط : 1913
الموقع : www.rsolalah.yoo7.com

مابين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مابين العبد وربه   مابين العبد وربه Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:12 pm

جزاك الله خيرا
موضوع رائع
بس قولى انتى فين دلوقتى
ياريت تقولى فى رساله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مابين العبد وربه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا العبد الذى كسب الذنوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- بوابة الصنافين-۩۞۩» :: «۩۞۩-منتدى الحوار العام-۩۞۩»-
انتقل الى: