اهلا ومرحبا بكم
فى ملتقى شباب الصنافين
لدخول موقع الصنافين اون لاين
اضغط
الصنافين اون لاين


MR.HAMED.Doban
E-mail: doban@sanafen.com
اهلا ومرحبا بكم
فى ملتقى شباب الصنافين
لدخول موقع الصنافين اون لاين
اضغط
الصنافين اون لاين


MR.HAMED.Doban
E-mail: doban@sanafen.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الشرح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dmooelaqsa
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 194

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 10:49 pm

** أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الّذِيَ أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَىَ رَبّكَ فَارْغَبْ
يقول تعالى: {ألم نشرح لك صدرك} يعني أما شرحنا لك صدرك أي نورناه وجعلناه فسيحاً رحيباً واسعاً كقوله: {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام} وكما شرح الله صدره كذلك جعل شرعه فسيحاً واسعاً سمحاً سهلاً لا حرج فيه ولا إصر ولا ضيق وقيل: المراد بقوله: {ألم نشرح لك صدرك} شرح صدره ليلة الإسراء كما تقدم من رواية مالك بن صعصعة, وقد أورده الترمذي ههنا, وهذا وإن كان واقعاً ليلة الإسراء كما رواه مالك بن صعصعة, ولكن لا منافاة فإن من جملة شرح صدره الذي فعل بصدره ليلة الإسراء وما نشأ عنه من الشرح المعنوي أيضاً, فالله أعلم.
وقوله تعالى: {ووضعنا عنك وزرك} بمعنى {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} {الذي أنقض ظهرك} الإنقاض الصوت, وقال غير واحد من السلف في قوله: {الذي أنقض ظهرك} أي أثقلك حمله, وقوله تعالى: {ورفعنا لك ذكرك} قال مجاهد: لا أذكر إلا ذكرت معي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله, وقال قتادة: رفع الله ذكره في الدنيا والاَخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي بها أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أتاني جبريل فقال: إن ربي وربك يقول كيف رفعت ذكرك ؟ قال: الله أعلم, قال: إذا ذكرت ذكرت معي» وكذا رواه عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سألت ربي مسألة وددت أني لم أسأله, قلت قد كان قبلي أنبياء منهم من سخرت له الريح ومنهم من يحيي الموتى, قال: يا محمد ألم أجدك يتيماً فآويتك ؟ قلت: بلى يا رب, قال: ألم أجدك ضالاً فهديتك ؟ قلت: بلى يا رب, قال: ألم أجدك عائلاً فأغنيتك ؟ قلت: بلى يا رب, قال ألم أشرح لك صدرك ؟ ألم أرفع لك ذكرك ؟ قلت: بلى يا رب» وقال أبو نعيم في دلائل النبوة: حدثنا أبو أحمد الغطريفي, حدثنا موسى بن سهل الجويني, حدثنا أحمد بن القاسم بن بهزان الهيتي: حدثنا نصر بن حماد عن عثمان بن عطاء عن الزهري عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لما فرغت مما أمرني الله به من أمر السموات والأرض قلت يا رب إنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد كرمته جعلت إبراهيم خليلاً وموسى كليماً, وسخرت لداود الجبال, ولسليمان الريح والشياطين, وأحييت لعيسى الموتى فما جعلت لي ؟ قال أو ليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كله أني لا أذكر إلا ذكرت معي وجعلت صدور أمتك أناجيل يقرؤون القرآن ظاهراً ولم أعطها أمة, وأعطيتك كنزاً من كنوز عرشي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم» وقال أيضاً:
ألم تر أنا لا يصح أذانناولا فرضنا إن لم نكرره فيهما
وقوله تعالى: {فإن مع العسر يسراً * إن مع العسر يسراً} أخبر تعالى أن مع العسر يوجد اليسر ثم أكد هذا الخبر. قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زرعة, حدثنا محمود بن غيلان, حدثنا حميد بن حماد بن أبي خوار أبو الجهم, حدثنا عائذ بن شريح قال: سمعت أنس بن مالك يقول كان النبي صلى الله عليه وسلم جالساً وحياله حجر, فقال: لو جاء العسر فدخل هذا الحجر لجاء اليسر حتى يدخل عليه فيخرجه» فأنزل الله عز وجل: {فإن مع العسر يسراً * إن مع العسر يسراً} ورواه أبو بكر البزار في مسنده عن محمد بن معمر, عن حميد بن حماد ولفظه: «لو جاء العسر حتى يدخل هذا الحجر لجاء اليسر حتى يخرجه» ثم قال: {فإن مع العسر يسراً} ثم قال البزار: لا نعلم رواه عن أنس إلا عائذ بن شريح.
(قلت) وقد قال فيه أبو حاتم الرازي: في حديثه ضعف, ولكن رواه شعبة عن معاوية بن قرة عن رجل عن عبد الله بن مسعود موقوفاً. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح, حدثنا أبو قطن, حدثنا المبارك بن فضالة عن الحسن قال: كانوا يقولون لا يغلب عسر واحد يسرين اثنين.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن عبد الأعلى, حدثنا ابن ثور عن معمر عن الحسن, قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوماً مسروراً فرحاً وهو يضحك وهو يقول: «لن يغلب عسر يسرين, لن يغلب عسر يسرين, فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً» وكذا رواه من حديث عوف الأعرابي ويونس بن عبيد عن الحسن مرسلاً. وقال سعيد عن قتادة: ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر أصحابه بهذه الاَية فقال: «لن يغلب عسر يسرين» ومعنى هذا أن العسر معرّف في الحالتين فهو مفرد واليسر منكر, فتعدد ولهذا قال: «لن يغلب عسر يسرين» يعني قوله: {فإن مع العسر يسراً * إن مع العسر يسراً} فالعسر الأول عين الثاني واليسر تعدد. وقال الحسن بن سفيان: حدثنا يزيد بن صالح, حدثنا خارجة عن عباد بن كثير عن أبي الزناد عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نزلت المعونة من السماء على قدر المؤونة, ونزل الصبر على قدر المصيبة» ومما يروى عن الشافعي أنه قال:
صبراً جميلاً ما أقرب الفرجامن راقب الله في الأمور نجامن صدق الله لم ينله أذىومن رجاه يكون حيث رجا
وقال ابن دريد: أنشدني أبو حاتم السجستاني:
إذا اشتملت على اليأس القلوب وضاق لما به الصدر الرحيب وأوطأت المكاره واطمأنت وأرست في أماكنها الخطوب ولم تر لانكشاف الضر وجها ولا أغنى بحيلته الأريب أتاك على قنوط منك غوثي من به اللطيف المستجيب وكل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج القريب
وقال آخر:
ولرب نازلة يضيق بها الفتىذرعاً وعند الله منها المخرج كملت فلما استحكمت حلقاتهافرجت وكان يظنها لا تفرج
وقوله تعالى: {فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب} أي إذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها وقطعت علائقها فانصب إلى العبادة وقم إليها نشيطاً فارغ البال وأخلص لربك النية والرغبة, ومن هذا القبيل قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته: «لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان» وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فابدأوا بالعشاء» قال مجاهد في هذه الاَية: إذا فرغت من أمر الدنيا فقمت إلى الصلاة فانصب لربك, وفي رواية عنه: إذا قمت إلى الصلاة فانصب في حاجتك, وعن ابن مسعود: إذا فرغت من الفرائض فانصب في قيام الليل, وعن ابن عياض نحوه, وفي رواية عن ابن مسعود: {فانصب * وإلى ربك فارغب} بعد فراغك من الصلاة وأنت جالس. وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: فإذا فرغت فانصب, يعني في الدعاء, وقال زيد بن أسلم والضحاك: {فإذا فرغت} أي من الجهاد {فانصب} أي في العبادة {وإلى ربك فارغب} وقال الثوري: اجعل نيتك ورغبتك إلى الله عز وجل. آخر تفسير سورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dmooelaqsa
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 194

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 10:51 pm

يا ريت تقرأو التفسير ده
ان شاء الله هيعجبكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hamed
عضو مميز
عضو مميز
ahmed hamed


ذكر
عدد المساهمات : 1617
نقاط : 1913
الموقع : www.rsolalah.yoo7.com

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:33 pm

جزاك الله خيرا
وياريت تتخصص فى هذا الدرب
ربنا يكرمك يااخى وحبيبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dmooelaqsa
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 194

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:45 pm

إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hamed
عضو مميز
عضو مميز
ahmed hamed


ذكر
عدد المساهمات : 1617
نقاط : 1913
الموقع : www.rsolalah.yoo7.com

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 11:49 pm

على فكره انا مجبتش السى دى
وخليك فاكر مش عارف انزل نسخه بسببك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه المصطفى
عضو مميز
عضو مميز
عاشقه المصطفى


انثى
عدد المساهمات : 580
نقاط : 791

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالأربعاء يوليو 22, 2009 3:19 am

تفسير رائع جزاك الله خيرا ونفع بما تنشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hamed
عضو مميز
عضو مميز
ahmed hamed


ذكر
عدد المساهمات : 1617
نقاط : 1913
الموقع : www.rsolalah.yoo7.com

تفسير سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشرح   تفسير سورة الشرح Emptyالجمعة يوليو 24, 2009 10:48 pm

محمد
انا لسه برضو مجبتوش
عشان خطرى روحلو انتا بقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير علم النفس للاحلام
» تفسير سوره الأعلي
» البال توك (تحميل البرنامج مع الشرح حصريا)
» اختراع قطرة عيون من سورة يوسف - عليه السلام
» حصريا برنامج Kaspersky AntiVirus /Internet Security 2010 v9.0.0.698 beta + الشرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- بوابة الصنافين-۩۞۩» :: «۩۞۩-منتدى الحوار العام-۩۞۩»-
انتقل الى: